السبت، 28 سبتمبر 2013

تعلم الرسم: نظارة ثلاثية الابعاد بالخطوات

اليوم ان شاء الله سيكون درسنا عن كيفية تعلم رسم نظارة بتقنية ثلاثية الابعاد، الرسمة بسيطة جدا وكل التلاعب بها في الظلال والنور، و اذا كنت تبحث عن افكارجديدة للرسم شاهد هذا الموضوع من هنا (مالذي يمكنني ان ارسمه في خمس دقائق فقط !)
 اتمنى ان يعجبكم الدرس وبالتوفيق للجميع.



الخميس، 26 سبتمبر 2013

تعلم الرسم : قلب معدني بالخطوات

على قدر ما يبدو درس اليوم بسيط ، فهو عن تعلم رسم قلب معدني بالخطوات، الا انه مثال مبسط يعلمنا كيفية مزج الالوان للحصول على التأثيرات المطلوبة للشكل النهائي . الدرس يناسب المبتدئين في الرسم ويعطي نتيجة جيدة من المرة الاولى، اتمنى ان يعجبكم وبالتوفيق للجميع.

تعلم الرسم

تعلم رسم النسر خطوة بخطوة

اليوم سيكون درسنا ان شاء الله عن تعلم رسم النسر بالخطوات، تتميز النسور بأن لها منقار معقوف قليلا ، وريش موحد اللون، وقد يكون بنيا أو أسود أو أبيض. اتمنى ن يعجبكم درس اليوم ولأي معلومات اضافية لا تترددوا في طرح الاسئلة.


تعلم الرسم


الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

تعلم الرسم: رسم انمي خطوة بخطوة

الكل يعرف الانمي والتي لها شهرة كبيرة حول العالم، اليوم سيكون الدرس هو تعلم رسم الانمي خطوة بخطوة استجابة لطلب متابعاتي العزيزات، الانمي معناه الرسوم المتحركة باللغة اليابانية ، و تتميز رسومات الانمي بملامح شخصياته بنسب تعادل نسب ملامح الإنسان العادي (أي أن طول جسم الشخصية يعادل سبعة أضعاف طول الرأس)، أما العيون، فتأخذ أبعادا أكبر من العادة مع تضخيم في تعابيرها. شاهدوا هذه الرسومات من ايضا من هنا ستعجبكم جدا (من صورة عادية الى رسمة كرتونية رائعه)

الرسم للفنان مارك كريللي من هنــــا

تعلم الرسم

تعلم الرسم : رسم الشعر بالرصاص خطوة بخطوة

الكثير منا لا يعرف كيفية اضفاء الشكل الواقعي عند رسم الشعر ، لذا سيكون درس اليوم هو كيفية تعلم رسم الشعر بالرصاص خطوة بخطوة وبطريقة تسلسلية، من المهم ان نعرف ان رسم الشعر يستغرق وقت لا يقل عن 45 دقيقة للوصول الى النتيجة المطلوبة.
هذا الدرس تم اعداده استجابة لطلب احد المتابعات العزيزات لذا لا تترددوا  في ارسال طلباتكم على صندوق الرسائل يمين المدونة وبالتوفيق للجميع.


الاثنين، 23 سبتمبر 2013

تعلم الرسم : باقة من الزهور خطوة بخطوة

لاشك ان باقات الزهور تبعث في النفس الهدوء والاحساس بالجمال مما وهبه الله عزوجل علينا، ولذلك سيكون درسنا اليوم عن تعلم رسم باقة من الزهور خطوة بخطوة ، الرسمة هي للفنان Leonardo Pereznieto ، اتمنى ان يعجبكم الدرس واعتذر اليكم عن تأخير اعداد طلبات الرسم المطلوبة مني والتي سأقوم باعدادها قريبا ان شاء الله.

تعلم الرسم

الأحد، 22 سبتمبر 2013

تعلم الرسم: كأس ماء خطوة بخطوة

من الاشياء التي نراها ونستعملها يوميا وقد لا نعير الانتباه الكافي لجمالها عند الرسم كأس الماء بشفافيته وواقعيته عن اتقان رسمه، اليوم سيكون رسمنا احد اشكال الطبيعه الصامتة وهو كيفية تعلم رسم الماء خطوة بخطوة، اتمنى ان يعجبكم الرسم وان لا تترددو في توضيح اي صورة غير واضحة، وبالتوفيق للجميع.

تعلم الرسم

تعلم الرسم: رسم الخيل العربي خطوة بخطوة

لابد وان لاحظتم وانتم تتابعون لوحات الفنانين العرب بالاخص ان رسم الحصان يتكرر في العديد من الرسومات! يعتبر الحصان العربي بجماله و رشاقته وقوته من الافكار الملهمة للعديد من الرسامين منذ القدم، واليوم درسنا سيكون باذن الله عن تعلم رسم الخيل العربي بالخطوات، اتمنى ان يعجبكم ولا تترددوا بطرح اي استفسارات في صندوق الرسائل الجانبي يمين المدونة، بالتوفيق للجميع.

تعلم الرسم


رسومات رائعه للفنانة Jennifer Healy

 Jennifer Healy هي رسامة امريكية تميزت برسوماتها الناعمة في البورتريهات وألوانها الفاتحة في نفس الوقت كثيرة التفاصيل، تستعمل Jennifer الوان Faber-Castell Polychromos pencils لانها قابلة للمزج والتظليل وتعطي تاثير رائع في اللوحة، تعتبر Jennifer متميزة ايضا في الرسم الرقمي ، قامت العديد من المجلات الفنية بنشر اعمالها امثال :
Advanced Photoshop, 2Dartist, and ImagineFX.

والان اترككم مع لوحاتها:

Jennifer Healy



الأحد، 15 سبتمبر 2013

تعلم رسم وتلوين شوكولا النوتيلا مع رنا how to draw nutella


من منا لا يحب شوكلاته نوتيلا؟؟ عن نفسي انا اعشقها وافضلها عن اي نوع اخر..ووجدت من يشاركني حبي لها ولكن بطريقة اخرى احبها جدا ايضا وهي الرسم والالوان، واليوم وجدت بالصدفة فنانة صغيرة تبلغ من العمر 15 عاما وتذكرني بطريقة رسمها بالفنان الايطالي Marc Crilly ، اتنبأ لـ رنا من مصر بمستقبل باهر واتمنى ان تستمر على موهبتها وتطورها. رنا تستعمل الوان Faber .castell colored pencil
حسابها على الفيس بوك :https://www.facebook.com/Rana.Aritst

الخميس، 12 سبتمبر 2013

تعلم رسم البروفايل الجانبي للوجه خطوة بخطوة How To Draw Side View of Face

تلبية لطلب احد المتابعات العزيزات لرسم المنظر الجانبي للوجه ، وضعت لكم هذا الدرس التفصيلي بالخطوات، وهو من اعداد الرسامة  DOMERELLY dibujando، الرسمة ليست بالصعبة وبامكانكم اتباع الخطوات نفسها كل مرة باختلاف الملامح فالمهم هو النسب ، اتمنى ان يكون الدرس واضح وسهل ولا تترددوا بطلب اي درس كان، وبالتوفيق للجميع.



الأربعاء، 11 سبتمبر 2013

الجزء الثاني ¬رسومات رومانسية بالرصاص

بناء على طلب احدى متابعاتي العزيزات قمت بتجميع هذه الرسومات الرومانسية بالرصاص والاقلام الملونة لفنانين عديدين قمت بذكر اسمائهم تحت كل رسمة، قريبا ان شاء الله ساقوم باعداد درس عن رسمة رومانسية خطوة بخطوة مضمونها عن القلوب والورود ، اتمنى ان تعجبكم الرسومات ولا تترددوا بطلبكم اي رسمة معينة تودونها عبر صندوق الرسائل يمين المدونة، بالتوفيق للجميع.

رسمة رومانسية باقلام الرصاص والاقلام الملونة للرسامة Merilyn من ايستونيا -1

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

أرسم بالرصاص: فراشة جميلة خطوة بخطوة Butterfly Pencil Drawing

من المناظر التي تمتع الانسان وتجعله يسترخي رؤيته وتأمله للمناظر الطبيعية ، واليوم ان شاء الله سيكون الدرس عن كيفية رسم فراشة جميلة واقفة على زهرة ، هذا الدرس منقول من موقع اجنبي سأضع رابطه في نهاية الدرس، الخطوات واضحة وسهلة والتظليل ايضا لا يحتاج الى فن لانه بالاساس يعتمد على الخطوط الاولية المرسومة في البداية فقط، اتمنى ان يعجبكم الدرس وان تستمتعوا بتطبيقه.

الأحد، 8 سبتمبر 2013

بورتريهات واقعية بالاقلام الملونة لـ A-D-I--N-U-G-R-O-H-O

مجموعه من الرسومات والبورتريهات بالاقلام الملونة للفنان المذهل ( Adi Nugroho’s ( A-D-I--N-U-G-R-O-H-O من اندونيسيا ، من المدهش ان باستطاعته بالاقلام الملونة صناعة هذه الرسومات الواقعية، اترككم للاستمتاع بمشاهدة رسوماته.


Let’s take a look now at one super-talented pencil artist coming from Indonesia. Adi Nugroho’s portfolio is stunning … just amazing how realistic pencil drawings can get. In Adi’s portfolio there are various portraits, but the majority of them is dedicated to celebrities.

pencil artist

BLACK swan DRAWING n PHOTO


الخميس، 5 سبتمبر 2013

لوحات روعة للفنانة حمدة المناعي Hamda M. Almannai Drawings

هذه اللوحات و الرسومات الرائعه التي يمتزج بها اوساط عديدة من الالوان هي للموهبة الشابة حمدة المناعي من قطر، اتمنى ان تنال اعجابكم. لمتابعه المزيد من اعمال الفنانة من هنا.

Hamda M. Almannai Drawings 1

الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

أرسم بالرصاص: خطوات رسم العين والتظليل بطريقة سهلة

سبق ان وضعت لكم في المدونة درسا عن كيفية رسم العيون من هنا: أرسم بالرصاص: عيون حقيقية مئة بالمئة ، ولكن بالاضافة الى هذا الدرس وجدت هذه الخطوات المبسطة والتي تعطي نتيجة جميلة وواقعية لرسمة العين بطريقة مختلفة عن الدرس السابق، شاهدوا كلا الدرسين وطبقوا طريقة الرسم التي تحلو لكم، المهم ان تجدوها مفيدة لكم. اترككم مع الخطوات:

5 نصائح مهمة لتطوير موهبتك في الرسم | محدث2017



من الطبيعي ان تشعر بالغيرة من اي شخص يستطيع ان  حول قطعة من الورق الى قطعة فنية لا يعلى عليها وفي دقائق معدوده، في الواقع الكثير من الناس من ستطيع ان يرسم ولكن مهلا، لم يصبحوا هكدذا في يوم وليلة ولم يولدوا وهم يجيدون الرسم، ولكن فقط مع التدريب والرسم المتواصل واليومي تستطيع الوصول الى اعلى الدرجات في هذا الفن، اذا كنت مهتما بالرسم اساسا فمع الاصرار والعزيمة وايجاد الوقت الكافي يوميا لذلك صدقني ستصبح فنانا عظيما ذات يوم، فقط كن على يقين من ذلك.
 لدي بعض النصائح  الصغيرة اتمنى ان تجدوها مفيدة لكم وتعطيكم حافز ولو صغير لاتقان اي هواية تتمناها ، وليس الرسم وحسب.
  
               


الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

أرسم بالرصاص: عصفورة جميلة وتلوينها خطوة بخطوة

جمال العصافير .. ليس له مثيل ...
فالعصفور له سر جمال يجعلك تنبهر بألوانه واصواته ...
فكل ما يمكنك ان تقوله عندما تراه ...
سبحان الله .
فهذا الكائن حقأ يجعلك تشعر بالراحه والسعاده ...
ويجعلك تتمني اقتنائه ...
فسوف نرى مدى جمال العصافير عند رسمها وتلوينها ، تابعوا الخطوات التي اتمنى ان تنول اعجابكم.



مقال: معلومات مفيدة عن الرسم، مبادئه وأنواعه

مبادئ الرسم:

أهم مبادئ الرسم الصحيح هو الابتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه, والانتباه إلى المسافات بين الأشكال ،إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، وبالعكس. والانتباه أيضا لعاملي الظل والضوء, وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح.


أنواع الرسم:

فالرسوم تختلف في هدفها وأيضاً في أنواعها...
وفى هذا النطاق يمكن تقسيم الرسم إلى أنواع ثلاث هي : -
  1. الرسوم البسيطة (العجالات) :- وهى عبارة عن ملاحظات سجلت لشيء معين أو حالة لها أهمية في لحظة معينة.
  2. الرسوم التحضيرية : - هي رسوم تمهيدية لوسيلة أخرى من وسائل التحضير كالتصوير والنحت.
  3. الرسوم المتكاملة : - وهى التي تؤخذ على أنها عمل فني منته مستقل قائم بذاته

خامات الرسم:

الاثنين، 2 سبتمبر 2013

أرسم بالرصاص: اميرة جميلة خطوة بخطوة

بناء على طلب احد المتابعات الجميلات فسيكون درس اليوم عن رسم اميرة خطوة بخطوة، لست اجيد هذا النوع من الرسوم ولكني حاولت قدر المستطاع ان تكون الفكرة مبسطة وواضحة، بالطبع هناك اميرات عديدات كي نرسمهم مثل اميرات ديزني مثلا او اميرات الحياه الواقعية.. المهم ان اميرتنا اليوم  شعرها اشقر طويل وذات عيون زرقاء وتاج ذهبي وتميل لان تكون رسمة كرتونية، اتمنى ان تعجبكم ،

الأحد، 1 سبتمبر 2013

أرسم بالرصاص: خطوات رسم الانف بطريقة مبسطة وسهلة

يعتبر الانف من الاجزاء السهلة والصعبة في وجه الانسان عند الرسم، سهل لانه بمجرد اتقان خطوطه الاولية تصبح بقية المسائل من تظليل وغيره واضحة جدا بالاضافة الى بساطة الادوات المستخدمة في الرسمة فهو عبارة فقط عن اقلام الرصاص (غالبا ما تكون الدرجات المستعملة HB-8B) وممحاه وبالطبع ممكان استخدام اقلام الفحم على حسب الرغبة، وصعب لان الانف هو محور الوجه ناهيك عن وجود انواع متعددة من الانوف ( الاسيوي و الافريقي و القوقازي ...الخ) اذا لم يتم تحديد خطوطه الاولية بطريقة صحيحة منذ البداية فهذه مشكلة، فهو يؤثر على بقية الملامح بالتوالي وعلى العموم اتمنى ان يحل درسنا اليوم هذه المشكلة ، درسنا اليوم عبارة عن خطوات لرسم الانف مع تظليلها بطريقة سهلة ومبسطة .اتمنى ان تعجبكم وان تكون سهلة عند التطبيق.

رسم الانف بالرصاص