الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

تعلم الرسم بخمس تمارين مسلية

في هذا الدرس سنتحدث عن تعلم الرسم بواسطة خمس أنشطة أو تمارين مختلفة من شأنها تعزيز مهاراتك في الرسم وتطويرها.

في البداية من المهم ان نعرف ان الرسامين المحترفين هم من يقومون بالرسم بشكل منتظم ولا يهم ان كان رسمك من الخيال او منسوخ لكم  الحرية في ذلك ولكن من المهم أن يكون بشكل شبه يومي أو منتظم.

تعلم الرسم
تعلم الرسم بخمس تمارين مسلية

والآن لنبدأ بالتمارين:

تعلم الرسم بخمس تمارين مسلية:


1-تدرب على الرسم عن طريق تقسيم الصورة المراد رسمها إلى أشكال معروفة وسهلة مثل دوائر أو اسطوانات وذلك لتبسيط الخطوات عليك وخصوص إذا كنت مبتدئ في تعلم الرسم.مثلا في الصورة ادناة قسم الجسم الى اسطوانات للتبسيط.

تعلم الرسم
تعلم الرسم عن طريق تقسيم الشكل المرسوم


2- تدرب على الرسم السالب أو النيجاتيف negative drawing :
هذا التمرين يساعد العين على التقاط تفاصيل الرسم بطريقة مختلفة عن الرسم الاعتيادي، فالإضافة إلى أن الألوان الفاتحة تصبح غامقة والعكس صحيح ، هذا النوع من الرسم يجعلك تركز على الحدود أو الخطوط الخارجية بدلا من التفاصيل.

تعلم الرسم
تعلم الرسم بطريقة الرسم السالب او negative drawing

تعلم الرسم بخمس تمارين مسلية:

3- الرسم من غير النظر إلى الورقة:
هذا تحدي مثير ومسلي لأنه من المطلوب أن تركز على الشكل أو الصورة المراد رسمها ثم ترسمها من ذاكرتك ، ورسمها بالطريقة التي استوعبتها من غير النظر إلى الورقة نهائيا، في هذا التمرين لا يهم إن كنا نرسم بشكل جيد أو لا ،ما هو  إلا تدريب لأنفسنا على رؤية الأشياء بطريقة جديدة كل مرة عند رسمها.

4- الرسم بخط واحد متصل دون رفع القلم من الورقة:
هذا التمرين الرائع يساعدنا في التفكير في العنصر المراد رسمه بطريقة مختلفة وان نصل للشكل المطلوب من غير رفع القلم عن الرقة، ولا يهم مقدار الوقت المستهلك في هذه الطريقة ، ما يهم أن النتيجة هي مقدر التركيز وقوة الملاحظة التي حصلت عليها مع الاستمرار على هذا النوع من الرسم وكيفية إيجاد العلاقة بين العناصر التي نرسمها مع بعضها من غير تشويه للرسم.

5- أخر تحدي هو الرسم في زمن محدد:
عن طريق وضع مؤقت الساعة لديك على 5 دقائق أو 1 دقيقة أو حتى 30 ثانية  من شأنها تعزيز مهاراتك في الرسم وتنمية سرعتك في انجاز الرسم ، ستفاجأ من نفسك في كل مرة قمت فيها بتقصير المدة و أتممت فيها الرسم المطلوب، وكالعادة لا يهم جودة الرسم بل المهم هنا التدريب على السرعة في انجاز الرسومات.

شاهد الفيديو لتوضيح اخر 3 تمارين لتعلم الرسم:




بإمكانك تصعيب هذه التمارين أكثر عند جمعها مع بعضها البعض ، مثال أن ترسم في مدة 30 ثانية دون النظر إلى الورقة ، أو الرسم بخط واحد متصل في مدة دقيقة  واحدة ، جميع هذه التدريبات ستساعدك على رسم أي شيء  وتطور مهاراتك في الرسم في فترة قياسية . بالإضافة إلى أنها طرق ممتعة وغير مملة لتعلم الرسم.

أتمنى ان تكون هذه النصائح والتمارين مفيدة لكم ، اراكم في درس رسم اخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق