الجمعة، 5 مايو، 2017

كيف تعصف ذهنك كرسام


تمر أوقات على الرسام يعجز عقله عن إنتاج أفكار جديدة للرسم ، و بما أن العصف الذهني من أشهر الوسائل لشحذ الذهن وتوليد أفكار عفوية و مبدعة  سأشرح لكم  بإيجاز بعض  أساليب العصف الذهني  للرسامين على وجه الخصوص والتي يمكن القيام بها على انفراد دون الحاجة لمجموعة كما هو معروف عن العصف الذهني. 

1-إنشاء ملف يحوي صور ملهمة:
من أولى تقنيات العصف الذهني لك كرسام تجميع صور عديدة  تمثل إلهامك سواء على الكمبيوتر الشخصي او الجوال او لوحة في غرفتك تعلق عليها الأفكار التي تغذي بصرك او كلمات ملهمة توحي لك بمشاعر وأفكار ، احرص على ان يكون هذا الملف في متناول يدك او في محيطك بحيث تنظر له باستمرار،.
عندما تقرر عمل عصف ذهني لتوليد أفكار جديدة عن طريق الصور التي قمت بتجميعها ، ابدأ  بإعادة ترتيب الصور  بتصنيفات عديدة مثل تجميع الصور التي لون واحد على حدة او بناء على محتوى الصور المتشابه او حتى ستايل الصورة ، تأمل الترتيب الذي أنشأته باستخدام الصور ، سجل أفكارك، اعد ترتيب الصور مرة أخرى بناء على معيار آخر ، تأملها ، ثم سجل أفكارك وهكذا مع تكرار العملية تستطيع خلق المزيد من الأفكار الإبداعية.
طريقة أخرى ولكن يشترك فيها عنصر الخيال ، قم بتجميع الصور التي تلهمك والتي تشترك مع بعضها من خلال فكرة معينة، ثم أنشئ من خلال مخيلتك قصة معينة تدور حولها وكيف ترتبط هذه الصور ببعضها البعض ، النتيجة ان مخيلتك ستقوم بدورها في إكمال القصة وإنتاج المزيد من الصور الذهنية ، سجل أفكارك واعد الكرة مرة اخرى حتى تقوم بتجميع افكارك الابداعية الخاصة بك، قم برسمها على لوحتك .
من أجمل المواقع بالنسبة للصور محرك بحث بنترست https://www.pinterest.com/  سيساعدكم جدا في تجميع الصور والأفكار الملهمة انصحكم فيه بشدة.




2-استعن بقاموس :
عادة ما يكون القاموس أداة مفيدة للكتاب ويستعينون بمفرداته في التأليف والكتابة، ولكن كيف يكون القاموس مفيدا للرسام وأداة مثاليةللعصف الذهني لاي احد؟!  الطريقة مسلية كأنها لعبة ، قم بتقليب الصفحات واختر صفحة عشوائيا ، ثم اختر كلمة عشوائية من نفس الصفحة ، سجلها ، اعد العملية وكررها عدة مرات حتى تحصل على حصيلة  معقولة من الكلمات ، بعد تسجيلك للكلمات في ورقة واحدة قم بتأملها وحاول إيجاد الارتباطات بينها والأشياء المشتركة بينهم ، النتيجة فكرة جديدة وغريبة ناتجة من صورة ذهنية بناء على الكلمات ، أتمنى ان تكون الفكرة واضحة ، قم بتطبيق فكرتك على اللوحة او كراسة الرسم.


3-استخدم هذا التمرين الكتابي:
بإمكانك عمل عصف ذهني بان تسال نفسك مجموعه من الأسئلة البسيطة ثم تسجيل إجاباتك الفورية..سأوضح ذلك بمثال:
السؤال: ماذا سأرسم الآن؟
الإجابة: طبيعة صامتة، بورتريه، حيوانات ، رسم خيالي سريالي ، حروف مجسمة ......
السؤال: قررت أن ارسم فتاة ، ما لون شعرها، تسريحتها، لون بشرتها، ما تعابيرها وانفعلاتها ، وضعيتها ، ماذا تلبس،......
الاجابة: اشقر، تسريحة مرفوعه، سمراء، تبكي ، تغطي وجهها بيدها ، قميص فيه ورد على الكتف....
الاسئلة مفتوحة كذلك الاجابات ، كلما اطلت في التمرين حتما ستصل الى فكرة جميلة لرسمها لاحقا والعديد من الأفكار كذلك.



هل جربت  الوسائل السابقة ولم تصل لنتيجة ترضيك؟

إذن قم بعمل ممل أو  تأمل واسترخي
العقل الواعي للإنسان  مراوغ  أما العقل الباطن فهو مصدر للأفكار الخلاقة التي لا تخطر على بال احد،
كيف ذلك؟ عندما تجهد نفسك في التفكير وتعجز ان إنتاج أفكار جديدة ببساطة، انشغل في اي شيء آخر مثل غسيل الصحون،  ستفاجأ من نفسك عندما تتوارد الأفكار على ذهنك أثناء انشغالك في عملك الروتيني هذا،وذلك من طبيعة ومحدودية العقل الواعي ، إذا أجهدت عقلك بالتفكير فلن تنتج أيه أفكار إبداعية، اما لو كنت في حالة استرخاء وذهنك صافي فستنجح  في إيجاد المزيد من الأفكار المتعلقة بموضوعك، التأمل أيضا من الوسائل الناجحة في جلب الإبداع بشرط الوصول لحالة صمت الأفكار وتوقف العقل عن الضجيج وأي مؤثرات، أي  انه عند القيام بتأمل ناجح ستلاحظ بعدها كيف أصبحت مستعدا لإنتاج العديد من الأفكار المبدعة سواء  كنت رسام او كاتب او حتى إيجاد حلول لأي مشكلة مزمنة .
بعد التأمل ستلاحظ ان الأفكار تنبثق لوحدها في اي وقت، قم بتسجيلها فورا ولا تؤجل حتى لا تنسى .




اتمنى ان تكون الطرق اعلاه مفيدة لكم، وبالتوفيق أصدقائي.

اذا كنت مهتم بمعرفة فوائد ممارسة الرسم بانتظام اقرأ هذه المقالة الجميلة :
تابعوني على انستجرام: drawing369@



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق