الخميس، 29 أغسطس 2013

أرسم بالرصاص: رسم الشفاه وتظليلها بالتفاصيل خطوة بخطوة

أعزائي ، وضعت لكم في هذا الدرس طريقة واضحة وتفصيلية لكيفية رسم وتظليل الشفاه بالخطوات ، لايتطلب اتقان رسم الشفاه الكثير، كل ما عليكم هو اتباع الخطوات وحسب. اتمنى ان تستفيدوا ويعجبكم الدرس، مع تمنياتي بالتوفيق.


كتاب و رسمة: ثلاثية غرناطة لـ رضوى عاشور

بالنسبة الي لم تكن مجرد رواية، عشت اجزاءها بعقلي وروحي كاملة في ساعات معدودة، غرناطة البيازين بالنسية الجعفرية سليمة مريمة حسن نعيم ابي جعفر وام جعفر ... كم اثر بي علياّ !! كنت اعتقد ان الاسلام قد تدهور حاله في زمننا هذا ولكن التخاذل من العرب كان منذ الاف السنين،واستمر الى ان وصلنا الى هذا الحال ووصل الغرب الى ماهم عليه الان، افكر ماذا لو لم تسقط الاندلس كيف كان سيصبح حال امة اقرأ!؟
حرص الناس على الكتب والعلم كان اشد من حرصهم على المال والدنيا، يموتون كمدا وحزنا حين تحرق كتبهم ويقومون بتهريبها كما لو كانت نفائس وكيف لا وتلك هي الحقيقة.
بعدما انتهيت من الرواية اخذت ابحث عن صور المملكة الاندلسية غرناطة بقصورها الحمراء وطليطلة وقرطبة ،تخيلت حال المسلمين وانا اتأمل الصور بين الحرب والقمع والتنصير الاجباري ومنعهم من ممارسة ابسط الشعائر انبهرت كما لو كنت اراها اول مرة رغم اني درستها من قبل في التاريخ ولم اعرها اهتماما..
د.رضوى عاشور ابدعتي في نقل هذه الحقبة التاريخية وشخصيات الكتاب ،اسلوبك ووصفك وسردك أخاذ لايعلى عليه. اشكرك.   
قمت بالبحث عن لوحات تمثل هذه الفترة ، اجدها تعبر عن اجواء الرواية بالفعل. وفي نهاية التدوينة أعرض رابط الرواية للتحميل.

الأحد، 25 أغسطس 2013

فن الرسم مع Marcello Barenghi

Marcello Barenghi هو رسام موهوب من ايطاليا، يقول عن نفسه " بدأت بالرسم منذ الطفولة ونما حبه بداخلي، ولكن في عام 1994 تركته تماما ، وبينما كنت اتصفح فيديوهات الرسم الثلاثي الابعاد 3D أيقظ بداخلي موهبة الرسم من جديد، وعدت الى الرسم بعد 20 عاما من تركه، ان مشاهدة شخص يرسم هو متعة كبيرة بالنسبة الي" ، من نصائح Marcello Barenghi بالنسبة للمبتدئين متابعه رسام جيد  يلهمك ومحاولة تقليده الى ان تحصل على اسلوب الرسم وتقنياتك الخاصة بك . والان اترككم مع رسومات Marcello، مشاهدة طيبة. مصدر المقابلة من هنا.

فن الرسم
فن الرسم مع Marcello Barenghi 1

الأربعاء، 21 أغسطس 2013

رسومات الرصاص تحاكي الواقع للفنان Dirk Dzimirsky

هناك العديد من الرسامين ممن برعوا في رسومات الرصاص الواقعية  Hyperrealist امثال :  Paul Cadden , DiegoKoi وانضم اليهم الرسام  Dirk Dzimirsky  ليكمل القائمة، توصف اعماله بالدقة الشديدة تماثل في دقتها الصور الفوتوغرافية، ويهتم بجميع تفاصيل الملامح التي يرسمها من نقاط وخطوط لتأتي هذه الرسومات المذهلة وعلى مساحات كبيرة.

رسومات بالرصاص
رسومات Dirk Dzimirsky 1

الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

سلسلة قدماء فن الرسم : المقدمة

يعتبر الرسم من أرقى الفنون الجميلة، فهو متعة للعين وبهجة للنظر ومصدر للخيال والالهام ، وان كانت اللوحات الفنية يبتدعها فنان بمفرده، فلانها وفي الوقت نفسه انتاج مجتمع بكامله تخثر في ريشة فنان، فالرسام ابن بيئة معينة ، وهو من هذه البيئة يستقي افكاره وطموحاته، من هنا نستطيع القول ان اللوحات الفنية تعكس جانبا من جوانب المجتمع من خلال الفنانين الذين ابدعوها.

في هذه السلسلة ( قدماء فن الرسم) سأقوم بعرض السير الذاتية لرسامين عرب واجانب سمعنا عنهم او ربما لم نسمع عنهم من قبل، ليس لعدم شهرتهم.


الأحد، 18 أغسطس 2013

عن أهمية الرسم للانسان..مقال جدا رائع


الرسم
الرسم وأهميته
 
الرسم هو فن قديم نشأ مع الإنسان ، و به يستطيع أن يعبر عن أحاسيسه و أن يصف به الأشياء كما يراها أو يتصورها . فالإنسان بدأ حياته أعجميا لا يعرف المخاطبة و التحدث ، اللهم إلا آهات الآلام وصرخات الفزع وبسمات الفرح التي يحدثها من حيث لا يعرف لها معنى ، الا انها تعبر عن خلجات نفسه . ثم عبثت يده بالتراب فتمكن من تخطيط أشياء مهمة لديه لا يعرف معناها إلا أنها تماثل ما يحيط به من جبال و بحار و شجر و حيوان . وقد هدت كثرة التجارب الانسان الى ان يبتكر هذه المخطوطات و النقوش لتكون سجلا يسطر عليه مقدار تقدمه و نهوضه و صفحة يسجل عليها رغباته و ميوله و قوانينه ، و ان مخلفات الأمم من الفنون الجميلة هي الحلقة الذهبية التي تربط عظمة الماضي بمجد الحاضر . و على هذا يمكننا القول بأن الرسم كان لغة الأمم البدائية قبل معرفة الحرف جميعها ، كما انه غريزة قديمة في الإنسان تندرج معه في الكمال تبعاً لنهضته و رقته ، و شتان بين رسم الإنسان القديم الذي خطه على العظام و الحجارة و ورق البردى ، و بين الرسم الحديث بالفراجين و الاقلام ، و الانسان المعاصر في امس الحاجة لمعرفة هذا الفن و إتقانه لأنه مرتبط تمام الارتباط بجميع أعماله و مصادر الثروة لبلاده كما أنه لا يستطيع إدارة عمل ما إلا بالتخطيط و الرسم ، و مثال ذلك النجار و البناء و الخياط و الميكانيكي ، كل هؤلاء عندما يريدون تنفيذ أعمالهم ، فإن أول خطوة يقومون بها هي تخطيط حاجتهم ، و كذلك المعلم فإنه لا يمكنه تأدية واجبه إلا إذا استعان بالرسم و التخطيط ، و خصوصا عندما يقدم على تعليم الطفل الصغير ، لأن هذا الطفل يماثل تماما الإنسان القديم ، فهو لا يعرف الحروف و إنما يعرف ما يحيط به من حيوان و شجر.. الخ ، فهو يعرف رسم الشيء قبل حروفه ، و على ذلك يمكننا القول أيضا أن الرسم لغة الطفل قديما و حديثاً ، و بهذا الفن تمكن المدرس من تأدية واجبه و تعليم صغاره الحروف والكلمات و ذلك برسم ما يريد معرفة حروفه بالقرب منه .

مصدر المقالة: http://ramzico.3abber.com/post/28008

الجمعة، 16 أغسطس 2013

كيف ترسم قطة جميلة بالخطوات | تعلم الرسم | تعلم الرسم للمبتدئين

القطط من الحيوانات الجميلة تتميز بالالفة وحبها للعب لذا يقوم الكثير من الناس بتربيتها، يُعَدّ القطُّ من أكثر الحَيَوانات قرباً من الإنسان، وقد لازمه في مختلف العصور.
 ويُطلق على القِطّ أسماء عديدة مثل السِّنَّور، والهِرّ، والبسّ. ويقول التاريخ: إن قدماء المصريين كانوا يعبدون القِطّ، وفي بعض غابات إفريقيا كانت الأقوام البدائية تخشى القِطّ وتعدّه جزءاً من الشيطان.
ولكن في بعض مناطق العالم المتقدم يحظى القِطّ بالرعاية، ويُضفي عليه الناسُ زينةً وجمالاً.  
اخترت رسم القطة في هذا الدرس لما سبق ذكره اعلاه من جمالها ولأنها تعتبر من التحديات في الرسم خصوصا بالنسبة للمبتدئين، مايجعل رسومات الحيوانات اكثر دقة وجمالها هو اتقان رسم الفرو او شعر القطط مما يضفي الواقعية على اللوحة المرسومة.
هذه بعض التعليمات عن كيفية جعل رسم الفرو او ريش الحيوانات اكثر واقعية وجمالا:
1- لابد من مراقبة اتجاه نمو الفرو وتحديده بدقة فعلى اساسها يتم التظليل الغامق والفاتح.
2- احرص رسم الفرو باطوال مختلفة فالشعر ليس متساوي في الطول، اعمل على رسم الفرو بواقعية اكثر.
3- ظلل بخطوط منحنية خفيفة في البداية ثم ابدأ في تغميق الخطوط .(للمبتدئين)


شاهد الفيديو:

كيف ترسم قطة جميلة بالخطوات | تعلم الرسم | تعلم الرسم للمبتدئين


  
رسومات بالرصاص

والاّن لنبدأ الرسم بالخطوات:

الخميس، 15 أغسطس 2013

رسومات رومانسية بالرصاص غاية في الروعة

اعرض اليوم هذه المجموعه الرومانسية من رسومات الرصاص للفنانة Enikő Szabó من هنغاريا والبالغة من العمر 26 عاما، لمشاهدة المزيد من لوحاتها زوروا معرضها  على  http://ffnana.deviantart.com/gallery/

رسم، زفاف
رسومات رومانسية بالرصاص 1

الأربعاء، 14 أغسطس 2013

تعلم الرسم للمبتدئين: رسم قطرة المياة خطوة بخطوة

تضيف قطرات المياة قيمة جمالية رائعه على اللوحات حين يتم رسمها باحترافية وواقعية ، قد تستطيع رسم لوحة رائعه عبارة عن ورقة شجر يقطر  منها حبة الندى او زجاج نافذة بعد هطول المطر او عين دامعه والعديد من الافكار الاخرى والتي تؤدي لنتائج في غاية الروعه عند تنفيذها.
إليكم هذا الدرس الرائع والتفصيلي عن كيفية رسم قطرة الماء للمبتدئين بشكل واقعي وبالخطوات السهلة التطبيق، اتمنى ان تعجبكم وتطبقوها بأنفسكم، تمنياتي لكم بالتوفيق.

تعلم الرسم للمبتدئين: رسم قطرة المياة خطوة بخطوة




السبت، 10 أغسطس 2013

افضل 10 رسومات بالرصاص

هذه المجموعه من الرسومات ليست مرتبة حسب تقديري الخاص فأنا اجد بعضها تستحق ان تكون الافضل والاخر عادي بالنسبة لفنانين عديدين سبق ان نشرت اعمالهم على المدونة، وجدت هذا الموضوع على احد المدونات الأجنبية فقررت مشاركتها هنا على مدونة أرسم بالرصاص، اترك لكم التعليق.

للرسام Franco Clun من ايطاليا

رسومات الرصاص للفنانة Eszter من هنغاريا

مجموعه رائعه من رسومات الرصاص للفنانة Eszter  من هنغاريا، ارجو ان تستمتعوا بها.

رسومات بالرصاص 1

الخميس، 8 أغسطس 2013

فن الرسم على الثلاجات

Charlie Layton وهو مصمم ورسام حر (freelancer) من فيلاديلفيا  يقوم بالرسم على ثلاجته  اسبوعيا يوم الجمعة رسومات دودل ابداعية ثم يصورها ويقوم بمشاركتها مع اصدقائه على المواقع الاجتماعية الى ان صنع البوما سماه"Freezer Fridays"، احتلت رسوماته المراتب الاولى في موقع  Reddit الاجتماعي والان اصبح لديه مصدر دخل مربح بالرسم على التيشرتات  ويرجع الفضل في ذلك الى ثلاجته وهوايته في الرسم عليها اسبوعيا.

فن الرسم على الثلاجات 1

عيد فطر سعيد Happy Eid

اجمل التهاني وأسمى التبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك ،تقبل الله طاعتكم وأتم بالعيد فرحتكم وأقر عينكم بنصر الامة الاسلامية ، كل عام وانتم بخير.

عيد فطر سعيد Happy Eid
للرسامة : سلمى اشرف- بريطانيا

الأربعاء، 7 أغسطس 2013

فن الرسم على الأكواب


Cheeming Boey (من مواليد 12 أبريل 1978) هو رسام ماليزي  اشتهر بفنه في الرسم على الاكواب الورقية ورغاوي القهوة ايضا بدقة شديده، تتميز رسوماته بالابداع وباستخدام قلم التحديد الاسود فقط، منذ عام 2009 كان قد نشر رسوماته في ألبوم يحدثه بشكل دوري على موقع فليكر بعنوان كؤوس القهوة. حتى الآن هناك أكثر من 363 الصور التي تظهرالأكواب المرسومة جنبا إلى جنب مع لقطات عملية وزوايا مختلفة. للاطلاع على موقعه من هنا.


فن الرسم على الأكواب 1

بورتريهات مرسومة بواسطة مئات خربشات الرصاص


مجموعه ابداعية من البورتريهات المرسومة بواسطة مئات الخربشات للفنان Vince Low من كوالالمبور ماليزيا ، عمل Vince كرسام و مصور في عدد من الحملات التجارية للعلامات التجارية الكبرى، ومؤخرا قام بافتتاح معرضه بعنوان Faces والذي يحوي مئات الرسومات المبتكرة المرسومة بالخربشات الدقيقة لتكون هذه اللوحات الرائعه.


الجمعة، 2 أغسطس 2013

بالخطوات: طريقة رسم كرة وتظليها بالرصاص

وجدت لكم هذه الصورة التفصيلية التي توضح طريقة رسم كرة وتظليلها بالرصاص ، اعتقد انها ستكون سهلة بالنسبة للمبتدئين في الرسم والتظليل ، تمنياتي لكم بالاستفادة.

بالخطوات: طريقة رسم كرة وتظليها بالرصاص